المشيره
مرحبا بك في منتداك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المشيره
مرحبا بك في منتداك
المشيره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» أزاهير
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مايو 11, 2012 7:31 am من طرف saydsalem

» قد أقبل الصيف يا حبيبي
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة أبريل 06, 2012 1:05 pm من طرف saydsalem

» ابنتي مريم
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة أبريل 06, 2012 1:03 pm من طرف saydsalem

» أداعبها
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة أبريل 06, 2012 1:01 pm من طرف saydsalem

» أمسيات
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة أبريل 06, 2012 12:58 pm من طرف saydsalem

» ووسدت الحنين
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالخميس مارس 15, 2012 6:03 pm من طرف saydsalem

» ليلة صيفية
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 7:36 am من طرف saydsalem

» المغرور
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 7:34 am من طرف saydsalem

» بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحلوانية
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 7:30 am من طرف saydsalem

» الرسالة
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 7:15 am من طرف saydsalem

» مطر - شعر
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 7:12 am من طرف saydsalem

» اين انت الان
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 7:09 am من طرف saydsalem

» احساس الهجر
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 7:07 am من طرف saydsalem

» اواسي نفسي
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 6:57 am من طرف saydsalem

» لست شاعرة
 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Emptyالجمعة مارس 09, 2012 6:42 am من طرف saydsalem

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 13 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2022 9:33 pm
أزاهير

الجمعة مايو 11, 2012 7:31 am من طرف saydsalem


[b]أزاهير


أَزَاهِيْرٌ عَلَىْ بَدَنِيْ

وضَوْءُ الخَالِقِ القَدِرِ

يُوَاتِيْنِيْ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

أداعبها

الجمعة أبريل 06, 2012 1:01 pm من طرف saydsalem


[b]أداعبها


وتُخبرُنِي فتاةُ ربيعِنا الغَرِدِ

غَداً سَهَرٌ

أُداعِبُهَا

فليلُ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

احساس الهجر

الخميس مارس 08, 2012 3:25 am من طرف منيرة البقالى

يبعدني عن حياته رويدا رويدا
بلطف وحنان
يقول لي ان الحياة
لقاء وفراق
سكر لكنه مر


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

اول لقاء...

الجمعة ديسمبر 23, 2011 10:02 pm من طرف منيرة البقالى

تدكرت اول لقاء

وانت تحييني بارق الكلمات
وتتحداني انك
تعرف خواطر كل النساء

... …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

عصفور وسمكه

الإثنين فبراير 13, 2012 1:25 pm من طرف admin

حلق العصفور فوق البحيرة المسحوره
مزهوا بصوته العذب
زقزق قليلا قليلا
انزعجت …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

نســــمات النـــــور

الأربعاء ديسمبر 28, 2011 9:46 am من طرف كريزة


نســــمات النـــــور


وخرجت من وظلمـة الليل وظلامه


[url=http://4.bp.blogspot.com/-Gn2KcINlizw/TrUE-mZswiI/AAAAAAAAAH8/MjIpL6ISjKA/s1600/%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25AF%25D8%25A9+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25B6%25D8%25A7%25D8%25A1.jpg][img(640px,640px):0a90]…[/img(640px,640px):0a90]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

عن العشق والهوى

الأربعاء ديسمبر 28, 2011 4:40 pm من طرف منيرة البقالى


كثر الحديث...عن العشق والهوى... كثر الحديث... عن قصص الحب....
بل عن فشل الحب... الدي …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 3

ورود واشواك

الخميس ديسمبر 29, 2011 3:46 pm من طرف منيرة البقالى

فى بستانى ورود
وأشواك وأزهار
... ... نخيل وأعناب وأشجار
أتخطى الشوك
وأتنسم عبير


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

ورود واشواك

الخميس ديسمبر 29, 2011 3:46 pm من طرف منيرة البقالى

فى بستانى ورود
وأشواك وأزهار
... ... نخيل وأعناب وأشجار
أتخطى الشوك
وأتنسم عبير


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

التبادل الاعلانى













الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

اذهب الى الأسفل

 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها    Empty الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

مُساهمة  admin السبت يناير 07, 2012 5:04 am

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها
[/color]
إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن
1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والفصل.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.


أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة
9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.
12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.
16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.
18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.
19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.
20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.
22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.
23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.
24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.
25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
ـ راشد بن محمد الشعلان
المــــراجـــــــــع
الكتاب المؤلف
1- فن التدريس للتربية اللغوية. محمد صالح سمك

2- تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية. د. محمد صلاح الدين مجاور.

3- تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. د- حسن شحاته.

4- اللغة العربية وطرق تدريسها. د- يوسف الصميلي.

5- طرق تدريس اللغة العربية د- إبراهيم عطا

6- الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. د-عبد العليم إبراهيم

7- الأخطاء الشائعة في الإملاء - حسن شحاته

8- الموجه في الإملاء . فاطمة النجار

9- تدريس فنون اللغة العربية د- علي مدكور

10- تدريس اللغة العربية. محمود رشدي وآخرون

11- القضايا الإملائية وطرائق تدريسها

في المرحلة الابتدائية. د-محمود شاكر سعيد

12- الكافي في قواعد الإملاء. حسني شيخ عثمان.

13- الإملاء للصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية

كتاب المعلم . وزارة المعارف السعودية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها
إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن

1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.
2- الألف اللينة في آخر الكلمة.
3- همزة الوصل والفصل.
4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
5- اللام الشمسية واللام القمرية.
6- الحروف التي تنطق لا تكتب.
7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.
8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.

أســالـيب العـــلاج
1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6- توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.
7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8- الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.
15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.
16- عدم التهاون في عملية التصحيح.
17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18- أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو.
19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.
21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

لـــ راشد بن محمد الشعلان
المــــراجـــــــــع
الكتاب المؤلف
1- فن التدريس للتربية اللغوية. محمد صالح سمك

2- تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية. د. محمد صلاح الدين مجاور.

3- تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. د- حسن شحاته.

4- اللغة العربية وطرق تدريسها. د- يوسف الصميلي.

5- طرق تدريس اللغة العربية د- إبراهيم عطا

6- الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. د-عبد العليم إبراهيم

7- الأخطاء الشائعة في الإملاء - حسن شحاته
8- الموجه في الإملاء . فاطمة النجار
9- تدريس فنون اللغة العربية د- علي مدكور
10- تدريس اللغة العربية. محمود رشدي وآخرون
11- القضايا الإملائية وطرائق تدريسها
في المرحلة الابتدائية. د-محمود شاكر سعيد
12- الكافي في قواعد الإملاء. حسني شيخ عثمان.
13- الإملاء للصفوف الثلاثة الأولى الابتدائية
كتاب المعلم . وزارة المعارف السعودية
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 19/12/2011
العمر : 38

https://moshira.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى